Wednesday, March 26, 2008

الانتخابات الفرعيه..واعتماد المرشحين

أسباب إجراء الانتخابات الفرعيه
أولاً: أن أبناء القبائل يحتاجون إلى من يضمن لهم "حقوقهم" عند غيرهم
ثانيا: أن أبناء القبائل يسعون لإيصال من يمثلهم في مجلس تتباهى فيه القبائل بثقلها فيه كنوع من أنواع القوة والنفوذ وهي معايير مهمة لهم
ثالثا: ناهيك عن المفهوم المغلوط - والذي تشترك فيه كل فئات الكويت كما سنذكر لاحقا- في وجوب تناسب عدد النواب مع مع ثقل القبيلة وعدد أفرادها
إيجابيات الانتخابات الفرعيه
ضمان عدم تشتت الأصوات وحصول المرشحين من أبناء القبيلة على عضوية مجلس الأمه ومايليها من امتيازات قد تكون خاصة بهم في بعض الأحيان أو أغلبها.9
سلبيات الانتخابات الفرعيه
أولاً: مصادرة حق الناخب في انتخاب من يراه مناسبا:9
لأن عليه ان يختار من بين الأسامي التي يوافق مجلس القبيله أو أميرها أو مجموعة اللجان التشاوريه على ترشحهم فقط –في أغلب الأحيان- وإن كانت قناعته في غيرهم
وحتى في حال اقتناعه بأحد من تلك الأسامي المطروحه فإن عليه -في انتخابات مجلس الأمه- أن يصوت للفائز منهم بالانتخابات الفرعيه وإن لم يكن مقتنعا بكفاءته
تمنع الناخبين من غير أبناء القبيلة من ايصال صوتهم لأن اصوات القبيله -وهي كثيره- ستكون حينها منصبه لمرشح او اثنين..ولو كانوا –الناخبين من غير أبناء القبيله- يريدون انتخاب أحد ابناء تلك القبيلة من أصحاب الكفاءة ممن لم يحالفهم الحظ/لم يشاركوا بالانتخابات الفرعيه
ثانياً: في كثير من الأحيان ينجح صاحب العلاقات والنفوذ الاقوى لاصاحب العقل
ثالثاً: في كثير من الأحيان ينجح صاحب العقليه القبلية لا الانتاجيه
رابعاً: وإن نجح صاحب العقل والانتاج بالوصول إلى قبة البرلمان..فإنه سيصبح نائبا يحمل دينا وجميلا عليه من أبناء قبيلته لابد من رده بالاستجابه لمطالباتهم وإن كانت عكس قناعاته
والسؤال: أيعقل أن سعدون حماد –على سبيل المثال لا الحصر- يعد من صفوة قبيلة العتبان الكريمه؟ وهلم جره.9
الانتخابات الفرعيه..واعتماد التيارات لمرشحينها
لا أنكر أنني كنت مقتنعا بتشابه الشيئين إلى وقت قريب. بل وكنت أستغرب ممن يحارب الانتخابات الفرعيه ويطالب بسرعة اعتماد المرشحين لهذا التجمع أو ذاك. فكما كنت أعتقد، ففي الحالتين يتم اختيار مجموعة محدده من المرشحين يجبر الناخب الذي ينتمي لتلك الجماعات أو القبائل على الاختيار منهم. وفي الحالتين أيضا، يجبر النواب على الالتزام بخط تجمعهم أو كتلهم أو قبيلتهم وان تناقضت بعض الأمور مع مايؤمنون به.9
إلا أن نظرة ثانية وتأمل في وجهة النظر المخالفة، بينت لي أن الفروق بين الأمرين تتعدى ما كان يدور في ذهني، فاعتماد المرشحين يختلف عن الانتخابات الفرعيه، وفروقاته بشكل عام –من غير إلزام بالشواذ عن القاعدة- هي كما يلي:9
أولاً: عدم تجاوز لقوانين الدوله على عكس الانتخابات الفرعيه
ثانياً: تجتمع اللجان من أصحاب الخبرات لاختيار أفضل المرشحين من حيث القدرة على إيصال فكرهم لامن حيث القدره على الحصول على مطالب القبيله ولامن حيث الثقل العائلي –الأفخاذ- للمرشح
ثالثاً: لايجبر الناخب على التصويت لمن يمثل فكره إن لم يكن مقتنعا بأداءه أو كفاءته
رابعاً: إن الناخب وإن صوت للمرشح الذي طرحه تياره إلا أنه حر في أصواته الأخرى التي يعطيها لمن يراهم من أصحاب الكفاءة على عكس الانتخابات الفرعية التي تجبر الناخبين -في أغلب الأحيان- على التصويت الملزم لمجموعة محدده طالما وقع اختيار القبيلة عليهم
خامساً: إن الانتخابات لاتكون صورية وتأخذ شكل التزكية كما هو الحال في بعض الدوائر التي تملك فيها بعض القبائل الثقل المعروف مما يجرد الانتخابات والعملية الديموقراطيه من رونقها وأهدافها بتشجيع الحريه وغيرها من أهداف تتعدى مجرد وصول النواب لمجلس الأمه
سادساً: إن المرشحين لاينتمون لقبيلة أو طائفة معينه، وهما أهم عاملين من عوامل التعصب والفئوية وتقديم مصلحة البعض على مصلحة الكويت والكويتيين بشكل عام
من المسؤول عن اجراء الانتخابات الفرعيه؟9
إن المتهمين في نظري هم خمسه:9
الجهل: غياب التوعية وشرح أهداف الانتخابات والغرض من الديموقراطيه لبسطاء الناس
غياب القانون: غياب الحزم في تطبيق القرارات ومنع وقوع المخالفات رغم العلم بها قبل وقوعها..والعقوبة الشكليه الصوريه للمتسببين في تلك المخالفات
غياب المساواة: فلو ساوى أهل القانون والمسؤولية بين الناس في الحقوق والواجبات، لما احتاجوا للجوء إلى العديد من المخالفات ومن بينها الانتخابات الفرعية التي تضمن وصول من يطالب بحقوقهم
الخوف من الانتقاد والعزله: وهو مصير المثقفين والمفكرين من أغلب تلك القبائل إن هم شذوا عن القاعده ، وهو السبب الرئيسي الذي يجعل العديد منهم يلتزم الصمت أو الحياد ،وهم غير ملامين، فمالكل يستطيع التضحية بأهله وعائلته من أجل إيصال فكره وتوجهه
الإعلام: ففي الوقت الذي تنتشر فيه الأخبار والدعوات إلى اعتزال الانتخابات الفرعيه والتحذير من مغبة المشاركة فيها نجد الاعلانات الداعية إلى الانتخابات الفرعيه تتكاثر هنا وهناك جنبا الى جنب مع تلك الأخبار المعادية لها
الحــــــــــــــــــل
إن الحل أن يعلم الناس أن الأمور لاتؤخذ بالمحاصصة، ولا هي كوتا أو كعكه توزع بينهم:9
فمن قال أن هناك كفؤ من كل قبيلة أو تيار في كل منطقة؟
ومن قال أنه في حال تواجده فإنه الأفضل بين المرشحين؟
ومن قال بوجوب وصول عدد معين يتناسب مع ثقل هذا التيار أو تلك القبيله؟
بل ومن قال بأهمية أن تقسم المناطق وتقام التحالفات بين أصحاب الثقل من القبائل أو التيارات..أفليس من الممكن أن يكون أكفأ الناس من تيار أو قبيلة معينه؟
إن الحل بنظري يكمن في ملاحقة المتهمين الخمسة السالف ذكرهم، وإن كان عامل الجهل –وبالتالي التوعية- في نظري أهم من عامل الحزم في تطبيق القانون وملاحقة المخالفين.9
============================
موضوع منفصـــــــــــــــــــــــــــــــــل
============================
تشابك مجموعه من المواطنين مع القوات الخاصة وتجمهرهم أمام مبنى أمن الدوله
وقبلها بفتره الإعلان صراحة عن الدعوه إلى الانتخابات الفرعيه
وقبلها بفتره عصيان قرار إزالة التعديات وتهديد المسؤولين عنه
وقبلها بفتره تجمهر لإطلاق سراح المؤبنين أمام مبنى أمن الدوله
وقبلها بفتره تأبين إرهابي بل وتهديد وزير الداخليه
وقبلها بفتره مجموعه تقتحم مخفر وتعتدي على أفراده وتفرج عن زملائهم
وقبلها بفتره اعتداء وافدين على رجال الأمن
وقبلها بفتره إعتداء مجموعه من المواطنين على مبنى قناة الراي
و و و و و و
السؤال: ماذا تبقى من هيبة القانون؟9

57 comments:

wa6an-alnhar said...

نواب سابقين يتجمهرون عند مبنى أمن الدولة!!

يتفاوضون لاطلاق سراح المتهمين بتنظيم الانتخابات الفرعية !!

جمع مسير يتم تفريقه بقنابل صوتية و قنابل مسيلة للدموع !!

نواب يوعدون الجموع باطلاق سراح المتهمين غدا كحد أقصى !!


يا جماعة
يا الداخلية
يا أمن الدولة
يا نااااااااااااس

لابــــــــد من وقفة حازمة لاعادة ما تبقى من هيبة الدولة و القانون

Anonymous said...

سيادة القانون تضمن للجميع حقوقهم
وهذا ما يخيف أبناء القبائل وغيرهم من هضم حقوقهم دون ضمان استردادها
ناهيك عن الخلفية الثقافية القبلية
والتي تلعب المحور الأساسي في التصويت

والسؤال من يضمن سيادة القانون ؟

Mohammad Al-Yousifi said...

خنشوف آخرتها

Anonymous said...

تعبت وأنا اكتب عن الموضوع اليوم

ووايد تكلمت عنة مافيني شدة أكتب

بس ماني ياي عندك وبوقف


زين يسوون فيهم اليوم

بوتشخيص said...

أزيدك من الشعر بيت ؟:)

قبل فترة تجمهروا طلبة و كسروا وزراة التربية و معاهم نواب .. ليش علشان مو عاجبهم نظام الدراسة

أخي العزيز .. عندنا أزمة أخلاق و غياب كلمة .. عيييييب

في سبيل المجلس و كرسيه .. أدوس ببطن القانون ..


محتاجين نهج تربوي شامل و خطة تنويرية تبدأ من النشء ..

يغرز فيهم حب الوطن و الإخلاص .. و كيفية إحترام قوانين الدولة

البلد فالتوه والله :(


بس أحيي تصرف الداخلية ..

بوتشخيص said...

أزيدك من الشعر بيت ؟:)

قبل فترة تجمهروا طلبة و كسروا وزراة التربية و معاهم نواب .. ليش علشان مو عاجبهم نظام الدراسة

أخي العزيز .. عندنا أزمة أخلاق و غياب كلمة .. عيييييب

في سبيل المجلس و كرسيه .. أدوس ببطن القانون ..


محتاجين نهج تربوي شامل و خطة تنويرية تبدأ من النشء ..

يغرز فيهم حب الوطن و الإخلاص .. و كيفية إحترام قوانين الدولة

البلد فالتوه والله :(


بس أحيي تصرف الداخلية ..

bo rashed said...

عرزالتنا في قاعده عندنا

بالبورصه اللي اهي دعم ومقاومه

الدوله عندها نفس القاعده بس شوي

غير تدعم الفساد وتقاوم من يحاربه

وكانت هذي النتيجه اللي حصدناها

خلال شهر واحد

تأبين
دجل سياسي من القوى الوطنيه
مظاهرات الفرعيات
والخير بقبال
الوضع بالبلد يذكرني برنامج
فوضه ولا موضه
باعتقادي الاثنين ماشين عندنا

شقران said...

العزيز العرزالة

ملاحظة سريعة بما أنك ذكرت التجمهر والذي أرفضه رفضا قاطعا كرأي شخصي..حيث أن القانون يجب أن يطبق على الجميع

ولكن يبدو لي انك ترى الأمور من زوايا حسب هوى النفس

لأن من تجمهر أمس لا يتعدون 300 شخص حسب المعلومات المتوافرة

والذي أعلمه ان المحتجزين من أربعة قبائل...وهي قبائل

العجمان والعوازم والهواجر والمره

والذي اعرفه
أن الناخبين فقط...لاحظ الناخبين فقط
من العجمان يتعدون الـ10 آلاف رجل

والعوازم الـ14 ألف رجل

والهواجر الـ5 آلاف رجل

والمرة حوالي الألف ناخب من الرجال

أي أن المجموع يقارب الثلاثين ألف

بمعنى ان من قام بذاك التجمهر لا يتجاوزون الـواحــــد بالمــــئـــة
من الناخبين

فمابالك لو اضفنا اليهم باقي مجموع القبيلة من عسكريين

أعتقد أن النسبة سوف تصبح قريبة من الصفر


فبالله عليك لــمــــاذا هذا الـتـعــمــيــــم الأعمى في نهاية مقالك

أم هو هوى النفس فقط




المهم
يبقى في النهاية رأيك ولا شأن لنا به
لأنك ترى الأمور من زوايا ضيقة جدا جدا
وتغفل عن أمور لأنها توافق هوى نفسك أو أنهى لاتطابق المادة 36
التى كانت عنوان للبعض قبل أقل من شهر حينما جرى ما جرى
ولم نسمع منك كلمة حينها!!!!!؟


عزيزي العرزالة
أرجو أن تهدإ من روعك قليلا...فما تحاربه ، نحن نحاربه قبلك

وإن كنت تكتبه وترى المصفقين حولك...فإن مانكتبه ونقوله حول الفرعيات والقبيلة السياسية نرى التهم والسباب يأتي لنا ممن هم أقرب الناس لنا

فأنت تعمم وتجد المصفقين والشاكرين مع الأسف..ونحن نصد ولانعمم ونجد التهم هي جزاؤنا

فارجو أن تبتعد عن التعميم وتلك الاسئلة التي تثير في النفوس ماتثيره

فنحن معك وضد أي تخطي لقوانين البلاد..بل نحن أشد منك في ذلك

ونرفض أي تطاول على هيبة الدولة حتى لو كان من الاقربون منا



عزيزي كل ماذكرته لك أعلاه...هو نوع من التذكره حتى تجلس وتتفكر ثم تتذكر


وإن لم تود سمع النصيحة...فاعتبرها كان لم تكن


فشأننا أننا من الناصحين حتى لو كان الناس من المانعين




مع فائق الاحترام والتقدير


المحـــــــــــــب/

شــقـــــران

Q80 Blogger said...

منو يفهم !!

اهو كافي شي غير قانوني
واذا معترضين .. خل ينزلون قانون يقره مجلس الأمه

بس دامه مو قانوني .. يجب على الكل احترام القانون !!

موضوعك جميل
ويعتبر مرجع لهذا الموضوع مو بوست

يعطيك العافيه

Eng_Q8 said...

لم يتبقى شيء

موضوع رائع


وبالنسبه لسعدون حماد بقولك شغله ترى العتبان ما يبونه وفاز غصب .. لان لي صديق ابن امير القبيله بالكويت ولا تشوف شصار فيه لما فاز وكسر فيهم وطريقة فوز حماد مو جذي انما لعبها صح وعرف اشلون يفوز

على العموم انشاللله ما يفوز

Anonymous said...

صبحك الله بالخير
برافووووو كبيرة حق وزير الداخلية ؟؟؟؟
بس ودي الجميع يوقف و يلاحظ...منو اللي ياكل خير الكويت و يبول عليها ....فداوية الامس...احفاد الغسالات و خمامين حوش البقر واللي دخلوا الديرة سباحة.....اهل شرق و جبلة والمرقاب صاروا اقلية صامتة وسط لفو سنة الهيلق ...اعتبروا يا احفاد بن صباح
في ناس متعلمة على ستايل المرحوم عبداللة الاحمد

ذات الدماء الزرقاء

سدرة العشـــاق said...

الحمدلله و الشكر

قلعتهم


: )

Anonymous said...

مرحبا
حبيت ارد على اللي يقول (صرنا اقليات وسط الخماميين وعيال الغسالات واللفو الخ )
حيل حيل هالكلام يخدم الوحده الوطنية برااافوو عليك خدمت الكويت بهالمقال طيح الله حظك , واقولك لا تلعب بالتاريخ وتذكر منو اللي يخم بيوت الكويتيين ويشيل فضلاتهم عاااااااائلة من بطنهااا حاليااا صح والا لا ؟؟؟ ههههه
والغسالاااات ما اظن من البدو لان البدو يموتون جوع ولا يشتغلون حريمهم بالشغله يمكن قصدك كانو بياسر او خضاريه ويمكن من اهلك الله اعلم ؟

امااا سالفة انه انتو صرتو اقلية فهذا اهو الشي الوحيد الصحيح اللي قلته لاااا ونسبتهم بالنسبة لبقيت الشعب اكثر من %65

واكثرهم ماده اولى موووووووت قهر

واذا مو عاجبك اطلع من الديره

هاااجر لاتقعد بالكويت وتأذينا ببيتكم اللي بالمرقاب او شرق اللي تتبول فيه وتنادي صاحبنا يشيل خياسك

الكويت لنا
لنااااااااا

Anonymous said...

هااااي

عجيب عجيب والله عجيب

الحين لمن حدس تختار الاشخاص اللي بنزلونهم النتخابات مايسوون فرعيه او تشاوريه او اختياريه او تزكيه سمهى ما شئت بالنهاية ححدت مرشحين قبل يوم الانتخاب أليس الوضع مشابه لما تقوم به القبائل ؟؟؟ والااا

وقيس على هذا المنوال التحالف الوطني والمنبر والتجمع الشعبي الخ

السؤال ليش بس طبقوا الحزم على عيال القبائل

واللي يقوللي التجمعات اللي ذكرتها ما تختار فما اعتقد انه يحترم عقله ولا عقلي

والااا الظاهر جماعة حدس تنزل لهم روح المرشد الاعلى وتقولهم نزلوو فلان وخلوا فلان

والقياس على باقي الكتل والتجمعات

انا مع تطبيق القانون على الكل

مو على القبائل وغيرهم عادي

وشكراا

فتى الجبل said...

نعم لتطبيق القانون ضد الانتخابات الفرعية القبلية والطائفية

العرزالــــــه said...

وطن النهار

وانا اتفق معاك واضم صوتي لصوتك

شيء مؤسف

العرزالــــــه said...

محسد

اتفق معك في لعب الخلفية الثقافيه القبلية محورا اساسيا في التصويت..وفي التساؤل عن ضمان القانون

ولكن

كيف تضيع حقوق ابناء القبائل بتطبيق القانون؟

العرزالــــــه said...

مطقوق

اخرها هو اولها

القانون ماعادت له هيبه بهالبلد

العرزالــــــه said...

حسافتج ياكويت

زين يسوون بمنو؟

العرزالــــــه said...

بوتشخيص

البلد فالتوه

والقانون بطيخ

قاعدين بالمكسيك مو الكويت

العرزالــــــه said...

بوراشد

مو محد ماكلها الا الدوله

كل مابغوا يرقعون الموضوع زادوه

العرزالــــــه said...

شقران

بالنسبة لهجرة البدو
أولا: ماذكرته عن البدو وانهم قوم رحل هي معلومات عرفتها ايام الدراسه ومن معارفي من البدو ومن مصادر مختلفة لاتحضرني حاليا
ثانيا: ومع ماسبق ذكره فإنني أضفت أن الترحال هو من سمات الحضر أيضا
ثالثا: قلت أن الأمر لايعيب البدو وتحدثت عن الارتباط بالارض –كعامل قوة- ولكنك وكما يبدو فهمت أنني قصدت الارتباط بالولاء
رابعا: اشكر لك المعلومه التي اضفتها لي ، الرحله الدائريه

بالنسبة للتعميم
فإنني نقلت فقره من موضوع الأخ (عاجل) تتناول الخبر وبها أسماء القبائل التي ذكرتها..ووضعت الجمله تحت بند (على الطاير).. ولما أحسست بأهمية الموضوع أدرجته مع موضوعي دون أن أكتب (موضوع متصل) ولو كان هوى في نفسي ضد البدو لفعلت..ثم انني تخيلت نفسي أحد أبناء تلك القبائل فاستنكرت أن يأتي أحد على ذكر عائلتي أو قبيلتي بخبر سيء لمجرد ارتكاب فئة قليلة منهم للأخطاء المذكوره..و والله الذي لا إله إلا هو..وبكل حسن نية استبدلت الاسماء بلفظ (ابناء القبائل) دون استيعاب للتعميم....وصباح اليوم وحينما تذكرت الموضوع استوعبت اللفظ قبل ان اقرأ تعليقك وعزمت على استبداله ب - مجموعة من المواطنين

بالنسبة لماجرى قبل شهر ولم تسمع كلمة مني وموضوع المادة 36 فاعلم
أنني لم ولن أؤيد حرية الرأي
على حساب الكويت
كتبت موضوع :تساؤلات هادئه
اتساءل فيه عن من يناقض نفسه بالدفاع عن أعداء الكويت
http://3erzala.blogspot.com/2008/02/3.html
وكتبت موضوع: message sent
أؤيد الإجراءات التي اتخذت بحق المؤبنين وبنفس الوقت أدعو إلى التهدئه وشرحت فيه الفروقات بين ذلك الأمر وغيره من الأمور –ومنها مايحدث في هذه الأيام- من أن الاختلاف سابقا والآن لايصل إلى حد التخوين ورفض التعايش مع الاخر كما حدث في موضوع مغنية ومع ذلك طالبت بأقصى العقوبات دون إثارة للفتنه ولم أقل أم
http://3erzala.blogspot.com/2008/02/message-sent.html
وكتبت موضوع: ماهو أكبر من مغنية
وهو موضوع تحليلي للمشاكل الطائفيه والعرقيه وأسبابها وطرق علاجها ولو كنت صاحب هوى او منحاز لما كتبت ماكتبت
http://3erzala.blogspot.com/2008/03/blog-post.html
وكتبت موضوع: أن تكون كويتيا في الكويت
وذكرت فيه أدلة المساواة بين السنه والشيعه وكل تصرف لم يحاسبوا عليه..وأصابني ما اصابني من انتقادات وسخريه ومع ذلك فانني كنت ثابتا على رأيي
http://3erzala.blogspot.com/2008/03/blog-post_5803.html


أما بالنسبة لكتاباتي لأرى المصفقين من حولي
فاعلم انني رجل فطن واعرف من اين تؤكل الكتف..ولكنني ماكنت يوما من زارعي الفتنه ولا الباحثين عن الشهره على حساب عقلي وفكري..ولك وللقراء أن يبحثوا في أرشيفي المتواضع أو تعليقاتي من هنا وهناك ليأتوا لي بدليل ذلك فأكون أول المعتذرين والمتراجعين

العرزالــــــه said...

شقران – تتمه
أما وقد انتهيت من الرد على تعليقك فهاك ما عندي

أولا: عندما تختمر فكرة موضوع حساس في ذهني..فإنني أقضي الأيام في التفكير فيها وبالتحضير لها..فأكتب الجمل والفقرات ثم أعيد مسح بعضها وإعادة كتابة الباقي منها..ثم أعيد الكرة مرة تلوى الأخرى حتى بعد نشر الموضوع في المدونه..ولذلك فإنني مسحت المقدمة التي تناولت تعريف القبيله ومايليها من أفكار مرتبطة لعلمي أنه ومع تلطيفي وتبسيطي للأمور إلا أن البعض قد تأخذه الحمية على مايقرأ..وليتني فعلت حين ترددت

ثانيا: وأذا زاد الموضوع في حساسيته..رحت أسأل الناس عن رأيهم فيه حتى إذا ماتبينت لي أفكارهم دمجتها مع مايجول في بالي حتى لا أشذ برأيي ولأقومه من الأخطاء

ثالثا:أنني وحين كتابتي لموضوع يمس غيري من الطوائف والفئات فإنني أحاول قدر المستطاع محاربة حروفي لكي لاتختلط مع مشاعري وغريزتي..فأحيدهم قبل البدء في كتابة الموضوع

رابعا: ومع كل ماسبق..فإنني أعدت قراءة الموضوع..وأزلت الفقرات والكلمات بل وحتى الحروف التي قد تفهم خطأ..بل واعتمدت على تعليقك ومعلوماتك في ذلك التعديل

تقبل تحياتي وتعليقي

العرزالــــــه said...

بلوقر

مو هذي المشكله

يقرون قانون تجريم الفرعيات

ثم يشاركون فيها

شاكر لك مرورك وتعليقك الحلو ياحلو
:)

العرزالــــــه said...

مهندسنا

ما اصدق

اللي احبهم معلقين ورى بعض

:))

مو هذي السالفة

سعدون حماد مثال نحتج به بأن من القبائل من هو أفضل من كثير ممن وصلوا لسدة البرلمان

حلوه سدة؟

:)

العرزالــــــه said...

غير معرف - ذات الدماء الزرقاء

كان ودي يكون التعليق بشكل ثاني

يعني الفكرة ممكن توصل لكن بأكثر من طريقه

والدليل شوفي النتيجه غيرك علق ورد سب الطرف الثاني اللي تدافعين عنه

العرزالــــــه said...

سدرتنا

الحمدلله على السلامه

تو مانور البلوق..شنو محاربتنا؟

:)

العرزالــــــه said...

غير معرف الثاني

ما الومك على ردة فعلك

ولكن

ماكان من الممكن الرد بعقلانيه ومقابلة الكلام بالحجة؟

تراها اقوى وتوصل اللي تقوله باحسن من اللي قلته

:)

العرزالــــــه said...

غير معرف الثالث

الرد على تعليقك تجده في موضوعي

:)

العرزالــــــه said...

فتى الجبل

الله يسمع منك

:)

Anonymous said...

هل قانون تجريم الفرعيات دستوري؟؟


مادة - 31


لا يجوز القبض على إنسان أو حبسه أو تفتيشه أو تحديد
إقامته أو تقييد حريته في الإقامة أو التنقل إلا وفق أحكام القانون
ولا يعرض أي إنسان للتعذيب أو للمعاملة الحاطة بالكرامة


مادة - 32


لا جريمة ولا عقوبة إلا بناء علي قانون, ولا عقاب إلا على
الأفعال اللاحقة للعمل بالقانون الذي ينص عليها


مادة - 34


المتهم برئ حتى تثبت إدانته في محاكمة قانونية تؤمن له
فيها الضمانات الضرورية لممارسة حق الدفاع
ويحظر إيذاء المتهم جسمانيا أو معنويا


مادة - 38


للمساكن حرمة, فلا يجوز دخولها بغير إذن أهلها, إلا في
الأحوال التي يعينها القانون وبالكيفية المنصوص عليها فيه


مادة - 44


للأفراد حق الاجتماع دون حاجة لأذن أو إخطار سابق,
ولا يجوز لأحد من قواة الأمن حضور اجتماعاتهم الخاصة
والاجتماعات العامة والمواكب والتجمعات مباحة وفقا للشروط والأوضاع التي يبينها
القانون, علي أن تكون أغراض الاجتماع ووسائله سلمية ولا تنافي الآداب


اعتقد ان وزراة الداخليه انتهكت مواد الدستور السابقه في تعاملها مع هذه القضيه

Anonymous said...

ما ارد على اي ناس
بس للعرزالة:
سكوتنا و احترامنا للناس المو كفو خلى انصاف الناس تتجرأ و تتعدى الحدود
همسة باذنك: في ناس ما تعرف الا النغمة العالية ...لازم نجربها من حين الي اخر....لان جبدي مبطوطة منهم....

Anonymous said...

اسفة نسيت اوقع بالاسم اللي فارسهم
ذات الدماء الزرقاء

ولد الديرة said...

عزيزي

موضوع شائك فيه جوانب عديدة

احترامي لشقران من غير معرفة و لكثيرين من ابناء القبائل الذين على شاكلته المثقفة والواعية يجعلني اتردد في التعليق

لكن

المصيبة في الفكر المغلوط

لا الفكر المدني كان سينفع في البادية سابقاً

وبالتبعية البديهية

الفكر البدوي فاشل بشكل ذريع في الحياة المدنية بل نخرها مثل ما ينخر السوس الأسنان

الحل

الوعي

العدالة

ومن ثم اذا لم ينفعا

آخر الداوء شممهم شيء يكدرهم مثل امس

اتفق مع شقران

العدد ضئيل جدا

لكن اكبر النيران من مستصغر الشرر

والله يحفظ الجميع

كلمة لأخوي غير معرف بو حريم ما يشتغلون

يا خوي خف علينا

:)

Anonymous said...

بالمتجمهرين

Anonymous said...

عنيت ان ما يخيف ابناء القبائل هو عدم سيادة القانون وبالتالي ضياع حقوقهم .. وقد ذكرت بداية ان سيادة القانون على الجميع تضمن حقوقهم

بوتشخيص said...

كبير يالعرزالة أحييك ..

وترى شقران هم من الناس اللي معرفتهم مكسب

:) على راسي أثنينكم

فريج سعود said...

والسؤال: ماذا تبقى من هيبة القانون؟
اجوابك على هالسؤال بس تضمن لي ما يثور علي وزير الداخلية ؟

العرزالــــــه said...

غير معرف

أولا مشكور على القوانين اللي حطيتها لأني استفدت منها :)

ثانيا المادة 31 حظر إقامة إعلانات أو لافتات عن عقد أي اجتماعات للتشاور بشأن الانتخابات، ويعاقب كل مخالف بغرامة مالية لا تقل عن ألف دينار ولا تزيد عن ثلاثة آلاف دينار.

(نقلت الماده من احد المواقع)

ثالثا شلون الداخليه انتهكت القوانين اللي حضرتك تفضلت فيها؟

رابعا لو كانت الفرعيات سليمه قانونيا ليش الداخليه قاعده تلاحقهم؟

خامسا ادعوك لزيارة مدونة الدوائر الخمس فهم متخصصين اكثر مني وفيها تشعب بالموضوع اكثر على وزن مناقشتك الحلوه :)
http://5-q8.blogspot.com/

العرزالــــــه said...

ذات الدماء الزرقاء

صدقيني اي واحد ماعنده منطق او فكرته مو صحيحه يتمنى ان اللي جدامه يطلع من طوره ومايتكلم بالعقل لأن حزتها الحق بيضيع بين الصراخ والنجره

طولي بالج اكثر شوي :)))

العرزالــــــه said...

ولد الديره

العدد ضئيل او كثير

المسأله مو مسألة العدد ونسبتهم الى القبائل او الشيعه او السنه او غيرهم

احنا مو قاعدين نتهم فئات باكملها فانا اكبر من هالمستوى الطفولي

انا قاعد اتكلم عن الامن والقانون اللي راحت هيبته من ايا كان ان شاء الله من اهلي

تحياتي حبوب

:)

العرزالــــــه said...

حسافتج ياكويت

حبيبي انت

:)

العرزالــــــه said...

محسد

اها الحين فهمتك

ياشديد انت عطنا ويه شويه عاد

:))))

العرزالــــــه said...

بوتشخيص

حبيب قلبي ماقصرت

وشقران وانا لمن لايعلم اكثر من الاخوان واللي بينا اكبر من المدونات وهالكلام اهو يعرفه اكثر مني

ولكن لازم يصير اختلاف وليس خلاف في وجهات النظر من فتره لي فتره وبالعكس هالشي يثري النقاش ويوسعه طالما مافي سوء ظن ولا غلط على الاخر بين اي اثنين

تحياتي وشاكر لك كلماتك الحلوه ياحلو

:)

العرزالــــــه said...

فريج سعود

بالضبط

والله بالضبط

وين قاعدين؟

كل ما واحد ماعجبه تطبيق القانون راح اهو يبي يطبقه؟

غابه؟

العرزالــــــه said...

mok

حياك الله يالغالي

:)

Eng_Q8 said...

دش عندي يالعرزاله

ولد الديرة said...

العرزالة

انت شلون رضاك علينا بس، ما عليك من شيء :>

شقران said...

العزيز العرزالة
تحية طيبة

حبيبي أنا اعتذر عن أي كلمة كان فيها حدة ومحاسبة للنوايا

وتأكد للولا إني امون عليك ماكتبت ما كتبت..هذا طبعا غير سعة صدرك في التقبل لأي رأي...وهالاأمر هذا أعرفه فيك من تجارب سابقة وليس مجاملة


فأنت تنشد المصلحة ونحن كذلك ننشدها


وتأكد في الختام إنك أخ لي حتى لو اختلفنا حول نقطة معينة ، وهذا الأمر انت تعرفه تمام المعرفة

وسلامي موصول للعزيزان بوتشخيص وولد الديرة فهم أخوة لي قبل أن يكونا أحبة

فأقول لهما...تأكدوا يا أحبتي أن النقد سقفه مفتوح ويمكنكما أن تقولا أي شيء يجول في خاطركما ولا تخشوا على خاطر شــقـــــران فهو متفهم لكم ومتفهم أكثر للأحداث الحالية التي أنا نفسي انتقدها وانتقد من عملها.. وانتم من الناس الذين ينشدون المصلحة بل حتى ان اسلوبكما محبب على قلبنا الذي لا يخلوا من القفشات الجميلة والمعبرة...والعرزالة موبعيد عنكم بعد :)


وشكرا لكما

أما العرزالة فلن اشكره لأن هذه المدونة اعتبرها مدونتي قبل أن تكون مدونته :)




ملاحظة اخيرة
عزيزي العرزالة لي عودة على الموضوع في وقت لاحق لأن هناك الكثير من الأحبة الذين لم ازرهم في مدوناتهم مثل بوتشخيص وولد الديرة وبوراشد وهذيان وبس وصلاح ومهندسنا الغالي وجمد و و و

واليوم الجمعه ولازم امرهم لأني انشغلت عنهم في الفترة الماضية بأحداث الساحة


وفي الختام

تقبلوا مني خالص التحية القلبية


المحـــــــــــــــب لكم

شــقـــــران

العرزالــــــه said...

مهندسنا

ان شاء الله تامر

:)

العرزالــــــه said...

ولد الديره

شدعوه اي رضى الله يهداك الا انتوا اللي ترضون ان شاء الله علي

:)

Anonymous said...

على راسي اخوي العرزالة

لكن طبعي عندما ادخل في نقاش ما تكون

جرعة الجدية لدي مرتفعة :)

طوّف .. جنك ما تدري

Selezya said...

ضروري الفرعيات تنقرض بأسرع وقت
ولا الحال راح يسوء
وصدقني ولا شي بقى من هيبة القانون

العرزالــــــه said...

محسد

حبيب :))

العرزالــــــه said...

selezeya

وانا اوافقج

:)

KQ8 said...

مقالة جميله..ولكن عزيزي من المفترض ان تكتب ماتشعر به لا ما يشعر به الباقي..يعني اكتب اللي انت تحس فيه..ولاتحاتي فلان يزعل ولا فلان يطق له عرج او او...بسنا مجاملات..واللي يايك من اخبار واحداث في الشهرين القاديمن اكبر من هالقضية

العرزالــــــه said...

بوطارق

حبيب قلبي وانا والله اكتب اللي بخاطري بس هم لازم واحنا نوصل الفكره نراعي بعض القراء اللي يهمنا فكرهم او كأشخاص بدون لاننقص شي منها عشان الصوره توصل وماتصير السالفه تعصب اعمى

واالله يستر من الياي

:))