Sunday, August 24, 2008

الآن حصحص الحق

مشكلة البعض من الزملاء، أنه يعتقد أننا لانقرأ مابين السطور..أو أنهم يراهنون على ذاكرتنا الضعيفة، لابأس.9

مشكلة البعض الآخر، أنه يكتب من أجل الكتابة فقط، ويطرح المواضيع من أجل الجدل لاغير..فتُكتب المواضيع الطوال..وتصاغ الجمل الفصاح..ولايخرج القاريء بفائدة أو مقصد غير غمز الكاتب ولمزه لزملاءه بطريقة لايفهمها إلا كاتبها!9

عزيزي الكاتب: هل سمعت عن قصة المخلفين الثلاثة؟ ثلاثة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، تخلفوا عن غزوة تبوك بدون عذر. وعندما رجع النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، جاءه المعذرون من المنافقين ومن قلة من المؤمنين المستضعفين والعاجزين، ولم يتخلف من أهل الإيمان والتقوى إلا هؤلاء الثلاثة. فكان أن دخلوا على النبي صلى الله عليه وسلم ليعتذروا ويعترفوا بذنبهم، إلا واحد منهم. فقد أشار عليه البعض أن يتعذر بأي الأسباب، إلا أنه رفض لقوة إيمانه وصفاء سريرته، وجاء معتذراً للنبي صلى الله عليه وسلم مقراً بماجنت يداه. فكان أن قال بعد أن خرج منه: لقد كدت أن أعتذر بأي الحجج..وقد أوتيت جدلاً!9

فإن كنت تعتقد أنك امتلكت مفاتيح الكلم، فإنني أعيد عليك مقالة الصحابي الجليل رضي الله عنه: قد أوتي بعض زملائك ممن تنتقد جدلا، وإن لم يخض في كتبك ولم يتوفر له الوقت لكتابة المقالات الطويلة العقيمة من الفوائد. وإن كان عزاؤك فصاحتك، فهي ممن لم تفد الوليد بن المغيرة الذي أوتي الفصاحة كلها فكان ممن أرسل لامتحان صدق النبي صلى الله عليه وسلم وصحة ماجاء به من قرآن إلا أنه أبى واستكبر. ومع ذلك، فإن البعض الآخر منا قد تشرب اللغة وفصاحتها منذ الصغر، وسأنبؤك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا!9

إنني لا أنوي من هذه المقالة أن أبين علو قدر أحد على غيره حاشى لله، ولا أن أزكي بعضكم على بعض. فكلنا عيوب وللناس ألسن وعيون. إلا أنني أجدها كما قال يوسف عليه السلام لعزيز مصر: اجعلني على خزائن الأرض. وفيها استدلال بقبول ذكر المحاسن لفائدة الجميع. وهئنذا أذكر لك امكانيات غيرك المتواضعه لأصل إلى الهدف من مقالي: ارتق فانتق، ولاتصغر خدك للناس..ولاتمش في الارض مرحا..إن الله لايحب كل مختال فخور! ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك!9

اكتب ماتكتب لتفيد وتستفيد، ودع الناس ترى جمال روحك ومركز عقلك. ولاتستغل ماوهبك الله في غير مايجدي ولاينفع.9

قضي الأمر الذي فيه تستفتيان.9

وفقنا الله وإياك لمافيه مصلحتنا ومصلحة الجميع،،9

أخوكم / العرزاله

41 comments:

maqhor said...

اشهد اني قرأت مقاله مملوءه بالحكم
اخي
ما سطرته باناملك ما هو الا حديث قلبك وبما انه حديث القلب فهو في قلبي.. لقد استطعت الوصول الى قلوبنا بالعظة و الكلمة الحسنه و هذه المقاله درس لنا لنتعلم منها كيف نكون و اتمنى ان اتعلم منها شخصيا كما يتعلمها غيري

بوتشخيص said...

والله هذا اللي دايما أقوله إذا كان يتفلسف بموهبة اللغة و اللي لا تخدع إلا أنصاف المثقفين .. ترى مستعدين نصفصف الحجي بس بكلام بالعظم مثل ما سويت يا دكتور

لا مبدع بهبتك لووول :)

هذيان said...

العرزالة

اختلفوا كثيرآ على تعريف الجاهل ووضعوا تعريفات عده لها اقربها ما قيل
قل لمن يدعي في العلم فلسفه
حفظت شيئآ وغابت عنك اشياء
فكم جاهل ذاك من ظن انه الوحيد الذي يملك المعرفة وهو أذكي من الجميع فيدور في دوائر مفرغه لا يصل فيها إلا عقله

أجدت وأبدعت يا العرزالة كما عهدناك مبدع

someone_q8 said...

السلام عليكم

جزاك الله كل خير
موفق اخوي :)

why me said...

منو باط جبدك !!


;p

Enter-Q8 said...

شا قول يالسمي
الا مثل ينطبق على من يعاديك

ان كنت ريحا فقد لاقيت اعصارا

و اعصف بانصاف المثقفين على قولة الزميل بو تشخيص

Anonymous said...

شئ حلو ان تكتب عن الغمز و اللمز و تنتقده و انت بنفسك لم تصرح باسم من تقصد. اذا الغمز و اللمز مو جذي عيل شيطلع؟
يا امة ضحكت من جهلها الامم

bo rashed said...

شوف ياخوي العرزاله

واسمحلي على قسوة كلامي اللي راح اقوله وادري اني امون

مشكلتكم انكم حاطين بروتكول تدويني
الا وهو اني اكتب عن فلان بس
بالغمز واللمز
عرزاله ترى لما نتكلم بوضوح ماهي فتنه
لما اقول ان موضوع الحلم الجميل الاخير
وما سطر فيه من مفردات مثل
دهن المؤخرات
الفداوي الطريد
سيد مكاوي
التبعية الخرفانية
مقال واحد قلب المدونات الى حديقة حيوان ناطقة
فداوية العهد اليديد
واخيرا تكرم على زميله صاحب الصندوق
ودلل عليه بكلمة
نفر
لما تقول ان الموضوع هذا يمثل صحوة الرجل المريض ترى كلش عاديه
تدري ليش سميته مريض
لانه قبل فتره بسيطه دش عند زميله
مطقوق وقال آسف
طبعا الكل فهم آسف لان قال على اللي
يعلقون عند ولد الديره خرفان
بقدرة قادر انقلب الاسف الى وصلة ردح
مثل ما انت شايف بالكلمات اللي
سطرها مثقفكم الألمعي
يعني بعد كل هالمفردات الرائعه
وياي تقول ثقافه وبلاغه
شفيك يا اخوي
في فرق بين اني ابطل المنجد
واستنجد فيه وفرق بين الاسترسال السلس
بالطرح
تبي تعرف ثقافة راعي الصندوق
واللي لي الحين حلمان
شوف ردودهم بالتعليقات
وانت وغيرك احكم ياعزيزي
شوف ياخوي في ناس ماينفع معاهم
الكلام المعسول والنصيحه لان
عقولهم انختم عليها بكلمة
الانااااااااااااا
شوف اهم لهم الحق بالرد على التشلخ
اللي قاعد اييهم مني ومن غيري
بس اللي مالهم الحق فيه انهم يحاولون
يصورون حق الغير انهم السما وغيرهم
القاع
اهم الفيران واحنا القطاوه
اهم البنغال
واحنا الكفيل المجرم
اهم يقولون نسمهم طويل
وانا اقول اللي مايقدر
على البحر واهواله
خل يبندر ويمسك ارضه
لان لا انت ولا صندوقك ولا معشر
بني سلول اللي معاك راح يغيرون شي
من الواقع
اللي اهو وبكل صراحه
انكم مجرد
ممشة زفر
عرزاله لك الحق ومعذور
ان شطبت تعليقي
بس الكلمه اللي تستحي منها بدها
تعودت اني اقول رايي من غير لا اتلفت
ومن غير لا احد يدقني سلف
تحياتي

chــاي أخضر said...

وإن عناءً أن تُفَهّم جاهلا .. فـ يحسب جهلاً أنه منك أفهمُ

متى يبلغ البنيان يوماً تمامه.. إذا كنت تبنيه وغيرك يهدمُ

Anonymous said...

شوف أخوي:9

أول شي أقولك بأن كلامك جميل و منطقي

بس بصراحة كان في شوية أغلاط كنت راح أطوفها لولا إنك ذكرت إنك تشربت اللغة و فصاحتها منذ الصغر فالمفروض إنك ما تغلط بمثل هالأمور الأساسية

مثلا ما يصير تنصب المضاف إليه (قد أوتي بعض زملاءك) و المفروض تقول (بعض زملائك)9

و المفروض إنك تجزم الفعل المضارع الي تسبقه لا الناهية (و لا تمشي في الأرض) فلازم اتصير (تمش) بعد حذف حرف العلة

و احب أذكرك إن فوق كل ذي علم عليم و إن الله لا يحب كل مختال فخور

:)

العرزالــــــه said...

مقهور

شدعوه

وايد علي هالكلام

ترا كله فضفه فقط لاغير

:)

العرزالــــــه said...

بوتشخيص

بالضبط

وماعليك زود يالحبيب

:)

العرزالــــــه said...

هذيان

وما بتعليقك الا الابداع بعينه

فعلا

حفظت شيئا..وغابت عنك اشياء

العرزالــــــه said...

Someone

امين

جزاك الله خير يالغالي

:)

العرزالــــــه said...

واي مي

محد!

العرزالــــــه said...

السمي

تامر

وحاضرين

وان عدتم عدنا..وان زدتم..زدنا!

:)

العرزالــــــه said...

غير معرف

تفسير موضوعي بهذه الطريقة يرجع الى طريقة تفكيرك

ماقلت اني اقصد احد

ولو قصدت لكتبت الاسم مثل ماسويت في مرات عديده

ونصيحه

ييب امثال يديده او اشعار مو مكرره

يا امة ضحكت من جهلها الامم حتى طباختنا تعرفه

يعني مثلا قول

لاتنهى عن امر وتأتي بمثله عار عليك اذا فعلت عظيما

:)

العرزالــــــه said...

بوراشد

افا عليك

تمون والمدونة وراعيها تحت امرك

ولا امسج تعليقك بالعكس اتشرف فيك وفيه :)

ياعزيزي الموضوع اكبر من ان اذكر اسم فلان او علان

الموضوع على قولة اخونا حلم نمط فكري

عشان جدي انا فعلا اقصد هالنوعية من التفكير

والا ذكر الاسامي اذكر ليش لا

ومن موضوعين ذاكر مشكلتي مع الحلم الجميل بالاسم

:)

Sweet Revenge said...

عرزاله انا مالي شغل بالسياسة طلقتها من زمااااااااان وبالثلاثة بس
المسج اوصلت "نصف العلم اسوا من الجهل "
ملاحظة :عرزالة يمدحون البابونج يهدي الاعصاب عن تجربه
عرزاله قلبه مترووووووووووسه :P

العرزالــــــه said...

غير معرف

اعيد عليك كلام هذيان

حفظت شيئا وغابت عنك اشياء

فبداية..شاكر لك التصحيح وتم التعديل :)

ثانيا..أصبت النحو..ومرقت من الفصاحه والمعنى!

انا قلت قد اوتي بعض زملائك..ولم اقل انني انا الفصيح المتشرب باللغه

بعدين

انا عادتي اذا ييت بقتبس ايات او احاديث ادورهم وانسخهم كما اجدهم منعا للتحريف ولا استسهل مثل البعض التأليف خصوصا في القرآن

وللأسف كنت بكتبها تمش لأنها مجزومة لكن اللي لقيته تمشي..والحين دورت مره ثانيه عدل ولقيت ان كلامي وكلامك صح..تمش!

فيت يعني على زملاءك؟

ولاتزعل

بعدين

لاتنس (شرايك وانا اجزمها) ان النبي الكريم ص وافصح العرب كانوا اميين..لايقرون ولايكتبون..فالفصاحة شي والنحو شي ثاني ياعزيزي

اخيرا

ان شاء الله ما ازكي نفسي لكن لاتتوقع اني اكتب موضوع انصح بتغيير طبع معين واسوي مثله

مادري ليش طولت بالرد عليك بس احب اللغة العربية ونقاشاتها

:)

العرزالــــــه said...

سويت

زين

في ناس ماتوصلهم

وتراني هادي

مابي بابونج ابي قهوة

:p

Barrak said...

كبير والله كبير

mtfa2el said...

العرزالة انت انسان كبير و راقي
بس أحب أنبه على شغلة ..في فرق بين البلاغة و الكتابة و النقد الرفيع و بين قلة الأدب و قلة الحيا
عذرا لكن اللي يكتبه حلم جميل لا يمت إلى البلاغة و الأدب بأي طرف كل ما يكتبه وقاحة و قلة أدب و طولة لسان
و بيت الشعر اللي كتبته الأخت شاي أخضر أبلغ وصف
:)

بس said...

صح لسانك


ومشكور و ما قصرت
بس اتمنى ان اوصلت
المعلومة و استوعبوا

طبعا انا اكيده لأ


تحياتي لك

العرزالــــــه said...

شاي أخضر

انا في غاية الاسف والاحراج

مادري شلون طافني تعليقج

شاكر لج مرورج واضافتج القيمه

:)

العرزالــــــه said...

براك

مرورك هو الكبير وتعليقك هو الاكبر

:)

العرزالــــــه said...

متفائل

نعم

صح لسانك

هناك فرق وبون شاسعين

بس اسمحلي

حلم جميل يبقى اخ واعتز فيه رغم الاختلاف بعض الاحيان في وجهات النظر

تحياتي

:)

العرزالــــــه said...

بس

لا ان شاء الله

الفائده لنا كلنا

وتوصل باذن الله

:))

فريج سعود said...

اللهم اني صائم

another day said...

جان بخت إذا نص اللي

أكتبوا التعليقات إفهموا قصدك

بس صج صج إنت كبير

LonDonY said...

حصحص يبا حصحص

بوست ذهبي مثل راعيه

وهات اذونك دووك

هالاشكال عينهم مدفونه رمددد

ومثلك عارف.. الكحله بعين الرمده خساره
;p

keep it up

shahad said...

وسأنبؤك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا!

دليل قراءتك الكهف كل جمعة

اعلم ان ما سأقوله لا علاقة له من غاية الموضوع
إلا أن طريقتك في توظيف الكلمات عند العبر الجميلة التي ذكرتها
شدتني كثيرا و تمنيت ان تستمر بسرد فصاحتك باجمل لغات الارض و بعبارات القصد منها اهداف سامية

كلامك هنا كان يحمل معنى بخلاف البعض الذين كلامهم أحرف متجمعة مكونة كلمات كبيرة بالنظر و تحمل معاني واهية للعقل

صج صج ماشاءالله اللهم لا حسد

أما عن الموضوع

take a breack take a kitkat

هد اعصابك مثل ما في الزين " و اقصد بالزين انا " لووووول لا اتقشمر حتى إنت و كثير

في الشين اللي يتفلسف هذا سد إذنك عنة و قولة

إن بعض القول فن .. فاجعل الإصغاء فناً

عشان البعض يكرمنا بسكوته


و دمت بسعادة و خير

shahad said...

إييي نسيت اعتذر عالإطالة بس صج إعجبتني فصاحتك

نأسف على الإطالة

Anonymous said...

إسمحلي أخوي إذا كان كلامي برة الموضوع نوعا ما ، بس حبيت أعقب على ردك علي. أنا إللي علقت على الأغلاط النحوية على فكرة ، و مثل ما حضرتك تفضلت بأنك اتحب اللغة العربية و نقاشاتها فأنا أشاركك هذا الاهتمام.9

بس أول شي بوضح إني مثل ما قلت اب تعليقي الأول كلامك جميل و منطقي و أوافقك عليه. و تعليقي كان من باب التحرش تقدر تقول :) فما كان القصد إني أصيب النحو و أطوف المعنى لأني مثل ما قلتلك أوافقك على اللي قلته بموضوعك.9

بس اللي أختلف فيه معاك هو اقتناعي بأن النحو هو أصل الكلام و أساس الفصاحة ، فمهما كان الكلام عميق من ناحية المعنى و بليغ من ناحية التعبير فهو لا يعتبر فصاحة إذا كان المتكلم ينصب المبتدأ و يجر خبر إن مثلا. و بالنسبة حق مسألة كون الرسول صلى الله عليه و سلم و البعض من أفصح العرب أميين فكلامك صحيح بس لا تنسى (عمدا ما جزمتها) إن العرب القدامى كانوا يتكلمون اللغة الصحيحة بالفطرة ، فكونهم أميين ما أثر على صحة كلامهم نحويا و عشان جذي كانوا أفصح العرب.9

على فكرة يمكن اتحس بأني متناقض لأني أناقش اللغة الفصحى و أكتب باللهجة بس هذا لأني حبيت التعليق يكون خفيف و سريع :) 9

العرزالــــــه said...

فريج سعود

تقبل الله

العرزالــــــه said...

Another day

لا ان شاء الله الكل فاهم ولاقصور على احد

وشاكرلج تعليقج الحلو

:)

العرزالــــــه said...

لندني

يابعد راسي

تسلم لي ويسلم لي مرورك وتعليقك

:)

العرزالــــــه said...

شهد

ياهلا والله

مشكوره ماقصرتي

بعضا مما عندكم

:)

وانا هادي على الاخر

بس هي نصايح

وبالعكس حياج باي وقت وكتبي كثر ماتبين

:))

العرزالــــــه said...

غير معرف

على راسي والله

انا مادري شفيني اشتطيت ذاك اليوم اسمحلي :)

بس هم احب اللغه العربيه واللي يفهم فيها

عاد لاتخلي

كل ماشفت شي عدلي

خل نتذكر ايام الدراسة!

:))

AK-47 said...

يعطيك الف عافية

تراب الكويت said...

ارتق فانتق، ولاتصغر خدك للناس..ولاتمش في الارض مرحا..إن الله لايحب كل مختال فخور! ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك!9


هنا اصبت الهدف
على الرغم من كونهاإصابة مرهونة بعقلية ونفسية المصاب لكن ذلك لا يمنع صواب التسديد




بس بقولك

برافووو

:)